الخدمات

الخدمات التى تقدم للمشروعات من خلال الحاضنة:
انسيابية الأعمال اليومية:

يقوم فريق عمل الحاضنة بإدارة عمليات التشغيل بنفسه، بحيث يتسنى لروَّاد الأعمال التفرُّغ والتركيز على تأسيس شركاتهمكذلك تقدِّم لهم الحاضنة خدمات تتضمن الاستقبال والإنترنت والطباعة، فضلًا عن توفير البرامج والأجهزة المجانية.

خدمات لوجستية (بيئة عمل مجهزة):
  • توفير مكان مناسب لعمل المشروع المحتضن داخل الحاضنة 
  • مكاتب مستقلة او مشتركه.
  • قاعة الاجتماعات
  • توفير التجهيزات المكتبية الأساسية اللازمة لعمل المشروع مثل طاولة العمل وجهاز الحاسوب وخدمة الإنترنت.
  • استخدام مرافق الحاضنة وتنسيق استخدام خدمات أخرى مثل مختبرات وورش الجامعة.
خدمات إدارية وتتمثل بالمساعدة في :
  • إجراءات التسجيل.
  • حل المشاكل المحاسبية.
  • توفير معلومات عن البحوث العلمية في مجال نشاط المشروع.
  • توفير برامج لتطوير المشاريع الصغيرة.
  • إعداد الهيكل التنظيمي للمشروع.
  • تدريب أصحاب المشاريع وتنمية قدراتهم الإدارية.
خدمات أستشارية من خلال شبكة الاستشاريين والخبراء من داخل الجامعة او خارجها تقدم أستشارات عن:
  • الأسواق المستهدفة.
  • التسهيلات القانونية والمالية اللازمة.
  • إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية.
  • رفع الكفاءة التسويقية.
  • برمجة العمل وتخطيطه.
  • آلية إنشاء المشروع.
  • التوظيف واختيار الموارد البشرية المناسبة.
  • آلية الرقابة على العاملين وتقييمهم.
  • الحصول على المعدات اللازمة للمشروع.
خدمات مالية:

تعمل الحاضنة بالتعاون مع المؤسسات المالية لتوفير فرص تمويل للشركات الناشئة، حيث يُعد التمويل عنصرًا حيويًا في المراحل الأولية للمشروعات الناشئةعلمًا بأن فرص التمويل متاحة فقط للشركات المحتضنة في محور الشركات الناشئة، وكما يأتي:

  • التنسيق مع المؤسسات التمويلية المختلفة والمنتسبين للحاضنة.
  • وضع تفاصيل الموازنة.
  • المساعدة في الحصول على الآلات والتجهيزات الرأسمالية.
  • تقليل التكاليف المختلفة للمشروعات الصغيرة.
  • العمل مع البنوك بهدف تخفيض نسب الفائدة او التقليل من الضمانات المطلوبة.
  • توفير برامج لبناء روابط وعلاقات مع المستثمرين.
  • التعريف بمصادر التمويل الملائمة للمشروع.
خدمات تسويقية:

تتولَّى الحاضنة الترويج لبرامجها وللشركات التي تثبت تميُّزها، ما يضفي المزيد من النجاح والتميُّز على جهود تلك الشركات في التسويق لنفسها ونشر اسمها في السوقوزج المشروع إلى الفعاليات والمعارض الهامة وكما يأتي:

  • استغلال أحسن الفرص التسويقية.
  • توفير أبحاث عن الحركة التجارية في الأسواق.
  • تصميم استراتيجيات لإطلاق المنتج في الأسواق المستهدفة.
  • توفير فرص ترويجية للمشروع.
  • وضع استراتيجيات تخطيط وتنفيذ للمبيعات.
  • توفير المعلومات اللازمة عن أذواق المستهلكين.
  • الحصول على دعم للمنتج الوطني بالدرجة الكافية.
خدمات تنمية الموارد البشرية:
  • برامج تدريب لأصحاب المشاريع.
  • الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية للقوى البشرية.
  • إعداد التوصيف المهني الدقيق للمهارات التي يحتاجها المشروع.
  • تهيئة الظروف الملائمة لظهور الأفكار الجديدة والاختراعات.
  • دورات متنوعة في مجال الإدارة، التخطيط وتكنولوجيا المعلومات.
  • دورات متخصصة في الإنتاج.
خدمات تدريبية:

تتيح المناهج التدريبية الخاصة بالحاضنة عدة خيارات تلائم احتياجاتهم واهتماماتهم الخاصة، إذ أنها تركِّز على التدريب التقني بالإضافة إلى الجوانب الأساسية لريادة الأعمال مثل وضع خطة الأعمال والتسويق والتخطيط المالي والمبيعات وغيرهاومن أهم مكوِّنات تلك المناهج ورش العمل المنوَّعة والجلسات الفردية والفعاليات التثقيفية والمصادر التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، ويشمل التدريب:

  • التعريف بريادة الأعمال.
  • تطوير الأفكار الريادية.
  • دراسات الجدوى الاقتصادية.
  • المهارات التسويقية للمشروع الريادي.
  • الموارد البشرية للمشروع الريادي.
  • قانون العمل والعمال
  • استخدام التكنولوجيا في تسويق المشاريع.
  • مهارات الاتصال مع العملاء.
  • مهارات التفاوض مع العملاء.
  • فن الاقناع.
  • إدارة علاقات العملاء (خدمات العملاء، رعاية العملاء).
  • البيئة القانونية والتجارية للمشاريع.
  • طرق تقديم المشروع للحصول على القرض اللازم للمشروع.
  • كيفية تحويل المنتج إلى علامة تجارية مسجلة ومعتمدة في وزارة التجارة.
الشؤون القانونية:

تسعى الحاضنة إلى تقديم العون للمشاريع المحتضنة في مراحل تحويلها الى شركات قائمة من خلال المساعدة في تأسيسها وتسجيلها رسميا، ومساعدتها على تحرير ومراجعة العقود والاتفاقيات، وتقديم أية خدمات استشارية أخرى.